TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": الطلب يرتفع على أدوات إدارة المخاطر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

"فيتش": الطلب يرتفع على أدوات إدارة المخاطر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية
وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية

الكويت – مباشر: قالت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن الطلب على أدوات إدارة المخاطر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مثل المشتقات الإسلامية، آخذ في الارتفاع تدريجياً في العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة مع نمو أسهم بنوكها الإسلامية في السوق المحلية، وتنمية القطاع المالي والمخاطر.

وعزت الوكالة في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، ارتفاع الطلب على تلك الأدوات إلى أسعار الفائدة وأسعار الصرف الأجنبي، فضلاً عن ارتفاع أسعار السلع، مبينة أن ما يُقارب من ثلاثة أرباع البنوك الإسلامية المصنفة من قبلها استخدم تلك الأدوات بالفترة من عام 2023 حتى النصف الأول من 2024.

وبينت أن سوق المشتقات التقليدية غير مكتمل النمو أو التطور في معظم البلدان ذات الأغلبية المسلمة، والمشتقات الإسلامية متأخرة أكثر من حيث نطاق المنتج والسيولة والتبني والوعي.

وكشفت "فيتش" أن ماليزيا تعد من أكثر الدول تقدمًا على مستوى العالم للتمويل الإسلامي، أما معظم دول مجلس التعاون الخليجي فهي توفر مشتقات "أو تي سي" الإسلامية أكبر مما كانت عليه قبل عقد من الزمان، لكن المشتقات الإسلامية المتداولة في البورصة غائبة تقريبًا.

وذكرت أن المشتقات الإسلامية يتأخر توافرها أكثر في أسواق التمويل الإسلامي الأقل تقدما مثل إندونيسيا وتركيا وبنجلاديش والأردن وباكستان.

وتابعت الوكالة أن العديد من المنظمين يتبنون مبادرات؛ مثل خطوات المملكة العربية السعودية، وماليزيا وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صافي شرائي للأجانب ببورصة الكويت خلال النصف الأول.. والمؤسسات الأكثر تعاملاً

خبراء يحددون أسباب الأداء المتواضع لبورصة الكويت في النصف الأول

دول الخليج تؤكد التزامها بتطوير تشريعاتها المرتبطة بالتكنولوجيا الرقمية